ثبيت و اعداد المكون الإضافي Yoast SEO
اذا كنت لا تعلم، فعلم أن Yoast SEO من أهم المكونات الإضافية بنسبة لـ WordPress وBlogger، بل اصبح مقياس حقيقي لأي مدونة وموضوع، وينظر اليه خبراء المواقع و انشاء المواقع و محركات البحث الي انه المكون الرئيسية الأول لجودة أي موقع، ومقياس لتصنيف المواقع على محركات البحث، كما تقدم مجموعة شاملة من الميزات لتحسين موقعك.
في هذا الدليل سنحاول شرح هذا المكون الإضافي، وكيف يمكنك منح موقعك دفعة لتحسين محركات البحث.
مميزات Yoast SEO المجاني
- تغيير عنوان محسنات البحث و الوصف التعريفي للمقال، على أساس كل مقال.
- دعم وصف العنوان والوصف للتصنيفات (مثل الفئات والعلامات ).
- التركيز على اختبار الكلمات الرئيسية.
- معاينات مقتطفات نتائج بحث Google.
- إضافة عنوان أساسي إلى أرشيفات التصنيف، والمشاركات الفردية والصفحات والصفحة الأولى.
- دعم أساسي محسّن.
- تكوين رأس / تذييل RSS.
- ينظف الرابط الثابت ، مع السماح ببحث Google المخصص.
- وظائف الاستيراد الأساسية لـ Platinum SEO Pack و All in One SEO plugins، (يمكنك أيضًا استخدام أداة نقل بيانات تحسين محركات البحث (SEO) لنقل الوظائف من موضوعات مثل سمات Genesis الفرعية).
- htaccess ومحرر robots.txt.
- القدرة على التحقق من Google Search Console و Yahoo Site Explorer و Bing Webmaster Tools.
- خرائط مواقع XML مع:
- الصور.
- إزالة شكلي لأنواع الوظائف والتصنيفات.
- لن تظهر الصفحات أو المنشورات التي تم noindexed في خريطة موقع XML.
- أضافة noodp و noydir meta tags بسهولة.
- أضافة noindex ، أو nofollow الصفحات ، والتصنيفات أو المحفوظات بأكملها بسهولة.
مميزات Yoast SEO premium
- مدير إعادة التوجيه الذي يسمح لك بإعداد عمليات إعادة التوجيه بسهولة.
- القدرة على استخدام كلمات رئيسية متعددة التركيز.
- اقتراحات الربط الداخلية.
- القدرة على تصدير كلمات التركيز.
- برنامج تعليمي بالفيديو لمساعدتك على فهم كل ميزة من ميزات البرنامج المساعد.
- دعم من موقع Yoast لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك.
تثبيت وأعداد المكون الإضافي Yoast SEO
أولاً: تثبيت المكون الإضافي Yoast SEO
ما عليك القيام به هو تثبيت وتفعيل المكون الإضافي Yoast SEO، وذلك عبر لوحة التحكم لموقعك WordPress، من أضافات ⬅ أضافة جديدة، الان قم بكتابة المكون الأضافي في مربع البحث، ثم أضغط تنصيب الأداة بعدها تفعيل.
الأن ستجد في قائمة أدارة WordPress المكون الإضافي SEO مع شعار Yoast SEO عليه.
الآن بعد أن قمت بتثبيت وتفعيل المكون الإضافي SEO، دعنا نلقي نظرة على كيفية إعداد هذا المكون الإضافي القوي بشكل صحيح.
ثانياً: إعداد WordPress SEO
صفحة الإعدادات العامة
الإعدادات التي سنطبقها في هذا الدليل التعليمي، و التي نوصي بها والتي قد يكون للخبراء تفضيلات أخرى، لذلك يمكنكم تجاهل ما قد لا تحبونه او تجدون بانه غير صحيح، لاكن هذه الاعدادات في نظرنا هي الأفضل، ولاكن ان كنت مبتدأ وتود استخدام المكون الإضافي WordPress SEO، فيرجى اتباع الخطوات بعناية:
الخطوة 1. استيراد بيانات SEO
اذا كان لديك مكون إضافي مثل All in One SEO for WordPress، الذي يتعامل مع بيانات SEO الخاصة بك، فاذا كنت تريد استخدام المكون الإضافي Yoast SEO بنجاح، فأنت بحاجة إلى التأكد من نقل جميع بياناتك السابقة إلى هذا المكون الإضافي قبل إلغاء تنشيط المكون الإضافي الآخر.
لتحقيق ذلك، نوصي باستخدام البرنامج المساعد SEO Data Transporter، الذي يسمح لك بنقل بيانات SEO الخاصة بك بسهولة بين مكونات SEO الشائعة.
الخطوة 2. الإعدادات العامة SEO المميزات
يؤدي النقر فوق رمز SEO من قائمة أدارة WordPress إلى صفحة الإعدادات الخاصة بالمكوِّن الإضافي Yoast SEO، تجاهل علامة التبويب "لوحة التحكم" ونتقل الي علامة التبويب "المميزات".
يأتي Yoast SEO مع الكثير من الميزات، وهذا التبويب يتيح لك تشغيل هذه الميزات وإيقاف تشغيلها بسهولة، يتم تشغيل جميع الخيارات في هذه الصفحة.
سنتحدث عن بعض هذه الميزات في الوقت الحالي، فدعونا نلقي نظرة سريعة على كل عنصر وماذا يفعل.
- تحليل SEO ( تحليل محركات البحث ): يُظهر نتيجة تحسين محركات البحث وتحليلها للمحتوى الخاص بك.
- تحليل قابلية القراءة Readability analysis: يُظهر تحليل الجاهزية ودرجة المحتوى الخاص بك.
- محتوى الأساسي Essential content: تتيح لك هذه الميزة تحديد محتوى أساسي وتصفيته، هذه هي أهم مقالاتك الأساسية.
- عداد ارتباط النص Text link counter: تُظهر هذه الميزة عدد روابط النص الداخلية من وإلى المقالة.
- خرائط مواقع XML XML sitemaps: تنشئ خرائط مواقع XML لموقعك على الويب.
- قائمة شريط المسؤول Admin bar menu : تعرض قائمة Yoast SEO في شريط أدوات مسؤول WordPress.
- الأمان: لا توجد إعدادات متقدمة للمؤلفين Security: no advanced settings for authors: يخفي إعدادات تحسين محركات البحث المتقدمة عن المؤلفين لتحسين الأمان.
- تتبع الاستخدام Usage tacking: يسمح لمؤلف المكون الإضافي بتتبع بعض بيانات الاستخدام، إيقاف تشغيله بشكل افتراضي.
- نقطة النهاية الرئيسية REST API: Head endpoint: تتيح لك نقطة نهاية Yoast SEO REST API هذه، جلب بيانات تحسين محركات البحث (SEO) لمنشور أو صفحة ووردبريس معينة، نوصي بإيقاف تشغيل هذه الميزة إذا كنت لا تبني موقع WordPress بدون رأس.
- مشاركة Slack المحسّنة Enhanced Slack Sharing: تضيف هذه الميزة تقديرًا لمؤلفًا عن طريق السطر ووقت القراءة إلى مقتطف المقالة عند مشاركته على Slack.
الخطوة 3. عمليات التكامل والدمج (Integrations)
SEMRush هي واحدة من أفضل أدوات تحسين محركات البحث في السوق، يساعدك هذا التكامل في العثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي تتطابق مع الكلمة الرئيسية التي تركز عليها، ثم تحسين المحتوى الخاص بك وفقًا لذلك.
Ryte هي أداة عبر الإنترنت تتحقق من قابلية فهرسة موقع الويب الخاص بك وتنبيهك في تقرير صحة الموقع عندما لا يكون قابلاً للفهرسة بواسطة محركات البحث. نوصي بتركهما في وضع التشغيل.
الخطوة 4. أدوات مشرفي المواقع Webmaster Tools
تسمح محركات البحث الشائعة لأصحاب المواقع، بإضافة مواقعهم باستخدام منطقة أدوات مشرفي المواقع، يجعل Yoast SEO من السهل التحقق من موقعك باستخدام أفضل محركات البحث. للقيام بذلك، تحتاج إلى الاشتراك في برنامج أدوات مشرفي المواقع لكل محرك بحث.
بعد ذلك، سيُطلب منك إضافة meta tag للتحقق من ملكيتك للموقع، ما عليك سوى إضافة رمز التعريف الذي تلقيته من محركات البحث في الحقول المعنية.
صفحة إعدادات مظهر البحث
مظهر البحث في إعدادات Yoast SEO يتحكم في كيفية ظهور موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث، يتضمن هذا العديد من الخيارات لصفحتك الرئيسية، والمقالات الفردية، والمحفوظات، والتصنيفات، سنرشدك خلال كل واحد منهم. لنبدأ بالإعدادات العامة أولاً.
الخطوة 1. تبويب عام General
هنا يمكنك اختيار الرمز الذي تريد استخدامه للفاصل بين العناوين، الخيار الافتراضي هو شرطة، يمكنك استخدامه إذا لم تكن متأكدًا من الرمز الذي تريد اختياره.
في هذه الصفحة، يمكنك أيضًا اختيار عنوان SEO والوصف التعريفي للصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص بك.
ملاحظة: إذا كنت تستخدم صفحة رئيسية ثابتة، فيمكنك تعيين عنوان الصفحة الرئيسية ووصفها عن طريق تحرير الصفحة بشكل فردي.
بعد ذلك، ستجد الرسم البياني المعرفي وخيارات المخطط لموقعك، يمكنك اختيار ما إذا كان موقع الويب الخاص بك يمثل مؤسسة أو فردًا.
كما يمكنك أيضًا تحميل صورة ملف تعريف للفرد أو شعار موقع ويب لنشاط تجاري.
الخطوة 2. تبويب أنواع المحتوى Content Types
يمكنك اختيار عنوان SEO ووصف لكل منشور أو صفحة تكتبها. يتيح لك Yoast SEO أيضًا إعداد قالب تلقائي لاستخدامه لهم.
في حالة نسيان إضافتها يدويًا، ستسمح هذه الخيارات لـ Yoast SEO باستخدام الإعدادات الافتراضية لملء هذه الخيارات تلقائيًا.
ستتمكن من تعيين مظهر البحث وما إذا كنت تريد إظهار مربع تعريف SEO لكل نوع محتوى أم لا، تعمل الخيارات الافتراضية مع جميع مواقع الويب.
بعد ذلك ، يمكنك تعيين قالب عنوان SEO ووصف تعريف افتراضي.
ومع ذلك، نوصيك فقط بتعديل عنوان تحسين محركات البحث وترك حقل وصف التعريف فارغًا. سيسمح هذا لـ Yoast SEO بإنشاء وصف ديناميكي من الأسطر القليلة الأولى من مقالتك.
الخطوة 3. تبويب الوسائط Media
بشكل افتراضي ، يُنشئ WordPress صفحة جديدة لكل صورة أو وسائط ترفقها بمنشوراتك وصفحاتك، تعرض هذه الصفحة وسائط المرفقات فقط.
لا تحتوي صفحات المرفقات هذه على نص مهم لتوفير سياق لمحركات البحث. تعتبر هذه الصفحات محتوى منخفض الجودة من قبل محركات البحث ولها تأثير سلبي على تحسين محركات البحث.
يساعدك Yoast SEO في إصلاح ذلك عن طريق إعادة توجيه المستخدمين إلى ملف المرفق بدلاً من صفحة المرفقات. يتم تعيين هذا الخيار على "نعم" افتراضيًا ولن تحتاج إلى تغييره.
الخطوة 4. تبويب الفئات Taxonomies
في علامة التبويب التصنيفات ، يمكنك تكوين العناوين والبيانات الوصفية للفئات والعلامات والتصنيفات المخصصة وأرشيفات تنسيق المنشور.
يجب أن تعمل متغيرات القالب الافتراضية مع معظم المواقع. بالنسبة للأوصاف ، يرجى تذكر أن Yoast SEO يلتقط أوصافًا من الفئات والعلامات الخاصة بك.
الخطوة 5. تبويب الأرشيف Archives
تتيح لك علامة التبويب المحفوظات التحكم في خيارات مظهر البحث لصفحات الأرشيف المتنوعة على موقع الويب الخاص بك. يتضمن هذا المؤلف والتاريخ والبحث و 404 صفحات.
ستعمل الخيارات الافتراضية مع معظم مواقع الويب. ومع ذلك ، إذا قمت بتشغيل مدونة مؤلف واحد ، فأنت بحاجة إلى تعطيل صفحات أرشيف المؤلف من محركات البحث.
في مدونة المؤلف الواحد ، تشبه صفحات أرشيف المؤلف تمامًا أرشيف التاريخ أو صفحات المدونة الخاصة بك. يؤدي هذا إلى إنشاء محتوى مكرر يؤثر على تصنيفات SEO الخاصة بك.
الخطوة 6. تبويب مسارات التنقل
مسارات التنقل رائعة للارتباط الداخلي لأنها تحدد مسارًا واضحًا للصفحة التي تتصفحها، تظهر مسارات التنقل هذه أيضًا في نتائج البحث مما يمنح موقعك ميزة إضافية في البحث.
يجب أن تعمل الإعدادات الافتراضية مع معظم مواقع الويب، ولكن إذا كنت تريد تغيير شيء ما، فابدأ وقم بإجراء التغييرات.
تأكد من ضبط الخيار على "ممكّن" لجعله مرئيًا مع قالب WordPress الخاص بك.
إذا كنت تريد المزيد من ميزات مسارات التنقل القوية، فقم بإلقاء نظرة على المكون الإضافي Breadcrumb NavXT.
الخطوة 7. تبويب إعدادات RSS feed
غالبًا ما يتم استخدام موجزات RSS بواسطة أدوات كشط المحتوى لنسخ المحتوى من موقعك، يتيح لك Yoast SEO إضافة رابط خلفي إلى موقعك الخاص لكل منشور في موجز RSS الخاص بك.
بهذه الطريقة ، ستحصل على روابط خلفية من موقعهم ، وستعرف Google أنك المصدر الأصلي.
هناك خيارات لإضافة رابط المؤلف الخاص بك، ورابط النشر، ورابط المدونة، ووصف المدونة، لذا كن مبدعا، يمكن أيضًا استخدام هذا لإضافة إعلانات إلى موجز RSS الخاص بك.
صفحة إعدادات الشبكات الاجتماعية
يعد Yoast SEO مركزًا قويًا مليئًا بالعديد من الميزات لتوفير تحسين شامل، تتمثل إحدى الميزات الرائعة للمكوِّن الإضافي في أنه يدمج موقعك مع Facebook و Twitter و Pinterest والأنظمة الأساسية الأخرى.
سيؤدي النقر فوق الارتباط الاجتماعي ضمن قائمة تحسين محركات البحث (SEO) إلى إعداد هذه الأنظمة الأساسية، سنوضح لك كيفية تكوين كل منهم.
الخطوة 1. تبويب حسابات Accounts
علامة التبويب الأولى ضمن الإعدادات الاجتماعية هي لجميع حساباتك الاجتماعية، يسمح هذا لـ Yoast SEO بإخبار Google عن ملفات التعريف الاجتماعية الخاصة بك، تحتاج ببساطة إلى إضافة عناوين URL واسم مستخدم Twitter لملفات التعريف الاجتماعية الرئيسية لموقعك.
الخطوة 2. تبويب فيسبوك FaceBook
تحتاج إلى التأكد من تمكين خيار فتح البيانات الوصفية للرسم البياني ضمن علامة التبويب Facebook، يسمح لـ Yoast SEOبإضافة بيانات وصفية للرسم البياني المفتوح على Facebook في قسم <head & gt في موقعك، يمكنك تعيين الصورة التي تريد استخدامها لصفحتك الرئيسية.
سيساعد هذا Facebook في التقاط الصورة المصغرة الصحيحة، ومعلومات الصفحة عند مشاركة منشور من موقع الويب الخاص بك على Facebook.
يمكنك إضافة عنوان ووصف لصفحتك الرئيسية، سيتم استخدام هذا العنوان والوصف عند مشاركة صفحتك الرئيسية على Facebook.
بالإضافة إلى ذلك، يمكنك توفير عنوان URL افتراضي للصورة المصغرة، سيتم استخدام هذه الصورة لجميع المقالات التي ليس لها صورة مصغرة أو أي صورة أخرى.
الخطوة 3. تبويب تويتر Twitter
بالنسبة إلى Twitter ، يمكنك إضافة بطاقات Twitter إلى قسم رأس موقعك، يمكنك أيضًا اختيار نوع البطاقة التي تريد استخدامها، نوصي باستخدام الملخص مع صورة كبيرة.
الخطوة 4. تبويب بنتيرست Pinterest
يستخدم Pinterest البيانات الوصفية لـ Open Graph تمامًا مثل Facebook، تأكد من فتح مربع البيانات الوصفية للرسم البياني المحدد ضمن إعدادات Facebook.
بعد ذلك ما عليك سوى إدخال رمز التحقق من الموقع المقدم من Pinterest، ما عليك سوى زيارة إعدادات حساب Pinterest لإضافة موقعك والتحقق منه، سيتم تزويدك بعلامة meta tag التي تحتاج إلى إدخالها هنا.
صفحة إعدادات الأدوات
يأتي Yoast SEO مع بعض الأدوات المضمنة التي تسمح لك بأداء بعض المهام المتقدمة، قد لا يحتاج معظم المبتدئين إلى استخدام هذه الأدوات، ومع ذلك ، سوف نعرض لك كل أداة وماذا تفعل.
الخطوة 1. استيراد وتصدير Import and Export
إذا كنت قد استخدمت سابقًا مكونًا إضافيًا لتحسين محركات البحث في WordPress أو سمة مع وظائف تحسين محركات البحث المضمنة، فيمكنك استخدام هذه الأداة لاستيراد بيانات تحسين محركات البحث.
يمكنك أيضًا استخدامه لاستيراد وتصدير إعدادات المكون الإضافي Yoast SEO واستخدامها على موقع WordPress مختلف.
الخطوة 2. محرر الملف File editor
مع نمو موقعك WordPress، قد تصادف غالبًا برامج تعليمية تطلب منك إضافة بعض التعليمات البرمجية إلى ملف htaccess أو ملف robots.txt لموقعك.
كلاهما عبارة عن ملفات تكوين ولهما تأثير كبير على مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك، يسمح لك Yoast SEO بتحرير كلا الملفين بسهولة مباشرة من منطقة إدارة WordPress.
الخطوة 3. المحرر المتعدد Bulk editor
تتيح لك أداة التحرير المجمعة في Yoast SEO إضافة عنوان ووصف مُحسّنات محرّكات البحث بسرعة لجميع منشورات وصفحات مدونتك.
ضمن علامة التبويب العناوين ، ستجد حقلاً فارغًا لإضافة عنوان تحسين محركات البحث الجديد الخاص بك لمنشور المدونة هذا. بعد ذلك ، انقر على رابط حفظ لتخزين تغييراتك.
لإضافة الأوصاف، ستحتاج إلى التبديل إلى علامة التبويب "الأوصاف"، مرة أخرى ستتمكن من إضافة وصف لكل منشور أو صفحة مدونة وحفظها.
صفحة مدير إعادة التوجيه (بريميوم) Redirects Manager (Premium)
يضيف Yoast SEO Premium مدير إعادة توجيه قويًا، يتيح لك ذلك إعداد عمليات إعادة التوجيه بسرعة على موقع WordPress الخاص بك.
باستخدام مدير إعادة التوجيه، يمكنك إصلاح أخطاء 404 بسرعة وإعادة توجيه المستخدمين من مقالة قديمة إلى مقالة جديدة والمزيد.
ملاحظة: تلعب عمليات إعادة التوجيه دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث لموقعك على الويب، نوصي بعدم ربطه بالمكوِّن الإضافي لتحسين محركات البحث.
بدلاً من ذلك، يجب عليك استخدام مدير إعادة توجيه مخصص مثل Redirection لإدارة عمليات إعادة التوجيه الخاصة بك، يتيح لك ذلك الاستمرار في عمل عمليات إعادة التوجيه حتى إذا توقفت عن استخدام Yoast SEO.
تحسين منشوراتك وصفحاتك باستخدام Yoast SEO
تحسين التصنيفات لـ Yoast SEO (الفئات والعلامات)
تحسين منتجات التجارة الالكترونية
في النهاية
نأمل أن يساعدك هذا الدليل في تثبيت وإعداد المكون الإضافي Yoast SEO على موقعك WordPress.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق