جاري تحميل ... Direct 4 Tech

إعلان الرئيسية

أحدث المقالات

إعلان في أعلي التدوينة

الاستضافات

استضافة المواقع ماهي أنواعها ومعايير لاختيار الأنسب لموقعك

قبل الخوض في افضل الاستضافات لموقعك، لابد لك من معرفة ماهي استضافة المواقع؟ وايها مناسب لك؟ وكيف يمكن اختيار الأفضل بنسبة لموقعك؟ وماهي الإضافات التي يجب توفرها الاستضافة؟

استضافة المواقع 

هي عباره عن مجموعة سيرفرات بمواصفات عالية، متصلة ببعضها البعض، متصلة بشبكة العنكبوتية، وظيفتها استضافة موقع ويب بجميع محتوياته (ملفات html، صور، فيديوهات وغيرها)، ويمكن تعريف الاستضافة بمعنى عام، هي قطعة ارض على الشبكة العنكبوتية، وموقعك عباره عن مبني على هذه الأرض.

مصطلحات 

  1. المساحة التخزينية: حجم المساحة الممنوحة من شركة الاستضافة لتخزين موقعك و محتوياته.
  2. الترفيك: مصطلح يستخدم لعدد المستخدمين لموقعك شهرياً، و الكمية تقدر بالجيجابايت او التيرابايت، و يختلف حجم الترافيك باختلاف حجم الموقع.
  3. المجال الإضافي Addon domain يقد به عدد المواقع المسموح اضافتها لنفس الخطة.
  4. قواعد بيانات MySQL: يقصد بها كمية قواعد البيانات التي يمكن انشائها لاستعمالها لأنشاء مواقع.
  5. حسابات POP3: عدد حسابات البريد الالكتروني لكل حساب على نفس الخطة.

 أنواع الاستضافة حسب التكلفة

الاستضافة المجانية

هي استضافة تقدمها بعض مواقع الاستضافة باعتبارها طريقة لتسويق لشركة المستضيفة، لاكن بخدمات محدودة، مناسبة للمواقع الشخصية و للمبتدئين، و الاستضافة المجانية لا تعني ان خصائصها مختلفة كثيراً عن المدفوعة، بل انها تحتوي على خصائص الاستضافة المدفوعة، بحيث تكون محدودة، لاكن اليوم اختلف الوضع بسبب انخفاض سعر الاستضافة، فاصبح تفضيل الاستضافة المدفوعة على المجانية.

الاستضافة المدفوعة

بطبع الاستضافة المدفوعة مختلفة عن المجانية، لما تحويه من ميزات غير محدودة، مثالاً على ذلك، توفير سرعة اتصال الاستضافة، مساحة التخزين، خدمة الدعم الفني للمستخدمين، توفر الحماية و الأمان، ارتباطها المباشر بمحركات البحث، عدم وجود إعلانات، وغيرها من الميزات.

الاستضافة المدفوعة مقسمة الي عدة أنواع تعتمد على الترافيك ومساحة التخزين و التكلفة، هذه الأنواع كما يلي:

أنواع الاستضافة المدفوعة

النوع الأول: استضافة مشتركة

يقصد بها استضافة عدة مواقع على سيرفر، بحيث يتم تقسيم موارد موارد السيرفر بحيث يحصل كل موقع جزء من الترافيك و المساحة و الذاكرة، كما يمكن استخدام اكثر من دومين على حساب الاستضافة المشتركة، وهي اقل تكلفة.

النوع الثاني: استضافة ذاتية VPS

هي مشابه بشكل كبير للنوع الأول (استضافة مشتركة) ولكن تختلف عنها بان كل موقع له نظام تشغيل خاص، و أيضا عدد المواقع على السيرفر اقل منها في الاستضافة المشتركة، وبطبع التكلفة اعلى منها في النوع الأول. 

النوع الثالث: استضافة سحابية

هي الأفضل من النوعين السابقين و الاحدث، وتتم الاستضافة بوجود نسخة من موقعك على عدد كبير من سيرفرات موزعة عالمياً، بمجرد دخول الزائر الي موقعك يتم جلبه من اقرب سيرفر مقارب للزائر، بسرعة كبيرة، وبطبع تكلفة هذه الاستضافة مرتفعة بشكل يتناسب مع أصحاب المواقع المتوسطة والكبيرة.

النوع الرابع: استضافة ووردبريس

هي استضافه متخصصه بموقع وردبريس، تعمل على تحسين اداءها بشكل جيد، وهناك شركات تقوم بتقديم مثل هذه الاستضافة، بسبب انتشار سكريبت ووردبريس المجاني، حيث يمكن ادارتها، أيضا وجود دعم للمشاكل التي قد تواجه أصحاب مواقع ووردبريس.

النوع الخامس: استضافة مخصصة Dedicated Server

هذا النوع ذا تكلفة عالية، إضافة الي انها من اسرع الاستضافات، وهي مناسبة للمواقع الكبيرة، وهذه الاستضافة عبارة عن استئجار سيرف كامل او شراءه، ويكون مجهزا في الاعدادات المهمة فقط مثل لوحة التحكم وغيرها، وتقوم انت بتجهيز الاعدادات بنفسك، و المتمثلة في الحماية و الإضافات، ويميز هذا السيرفر قدرتك على التحكم بموقعك بحيث تستطيع تنصيب برامج للسيرفر وغيرها، هذا في حالة كنت تعرف كيفية إدارة السيرفر، اما اذا كان الوضع عكس ذلك، فيمكنك الاعتماد على شركة الاستضافة التي تقوم بتجهيز وإدارة السيرفر بالكامل ولكن هذا سيكلفك مبلغ أكثر.

النوع السادس: استضافة ريسلر

يطلق عليها أيضا خدمة موزعي استضافة، بمعنى شراء استضافة لغرض انشاء شركة استضافة تابعه لك، تقوم بتقسيم تلك الاستضافة، بحيث تستطيع بيع استضافات لمواقع أخرى، او لأغراض دعائية وغيرها من الأغراض التي قد تستفيد منها او حاجتك.

معايير اختيار استضافة مناسبة

الجميع يتساءل كيف يمكن ان احدد نوع الاستضافة الأفضل لموقعي؟ 

للإجابة عن تساءلكم، لابد من معرفة ان هناك عوامل ومعايير تحدد أي شركات الاستضافة هي الافضل، سنحاول التطرق الي تلك المعايير و العوامل بشكل سلس وواضح ومبسط، هذه العوامل و المعايير كما يلي: 

1. التكلفة الشهرية للاستضافة

هناك تنافس كبير جداً بين الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة تنافس كبير جداً، بتقديم عروض تنافسية لبيع اكبر قدر من الاستضافات، وبطبع كل شركة استضافة تقدم مميزات وعروض بمواصفات تميز كل شركة عن الأخرى.

تكلفة شراء استضافة الكثير يرون بانها اهم المعايير التي تجعلهم يقررون شراء استضافة من شركة ما، لاكن برايي الخاص فان هذا ليس معيار أساسي يؤخذ به عند البحث عن شركة استضافة، لاكن في حال كنت مبتدأ او تريد انشاء موقع شخصية فيمكنك الاخذ بهذا المعيار.

ولاكن انتبه لا يعني اختيار ارخص استضافة بانك ستدفع نفس القيمة السابقة، فهي بمرور عام ترتفع التكلفة.

2. لوحة تحكم الاستضافة

لوحة التحكم احد المعايير التي تميز شركات الاستضافة، فاشهر لوحة تحكم هي CPanel، وذلك لاحتوائها على جميع المميزات التي تمكنك من إدارة الاستضافة، من هذه المميزات كمثال:

  • دعم اللغة العربية.
  • سهولة التعامل معها.
  • وجود شروحات و الدروس المقروءة و المرئية. 

إضافة الي الخصائص الاصلية للوحة التحكم مثل:

  • رفع ملفات موقعك من خلال مدير الملفات 
  • معرفة كافة التفاصيل عند نقل البيانات – الترافيك و المساحة المستخدمة.
  • إضافة وحذف دومينات فرعية إضافية والدومينات التي يتم توجيهها.
  • اعداد حسابات البريد الالكتروني.
  • إدارة قواعد البيانات.

توجد أنواع أخرى للوحة التحكم منها:

  • لوحة التحكم vDeck تجدها في لوحة تحكم شركة فات كاو FatCow. 
  • لوحة التحكم Plesk المقدمة من شركة انتر سيرفر InterServer.
  • لوحة تحكم HSphere وتقدمها شركات استضافه عديده مثل اى اكس ويب.

3. تسجيل دومين مجاني

تقدم بعض شركات الاستضافة اسم نطاق (دومين) مجاني لمدة عام ومنها من تقدمة مجاناً مدى الحياة، اذا ما اشتريت منهم الاستضافة، وهذه من الميزات التي تأخذ بالحسبان كعروض جيده، حيث ان هناك شركات تقوم ببيع اسم الدومين.

4. عدد المواقع 

شراء استضافة تستطيع من خلالها استضافة عدة دومينات عليها، حتى تستطيع السيطرة على كل مواقعك من حساب واحد، فهذا يسهل عليك عملية ادارتها جميعا و الحصول على الدعم الفني، وحل أي مشاكل تواجهك مرة واحدة، دون الحاجة الي إدارة و حل مشاكلك في عدة مواقع.

5. عدد قواعد البيانات

هي ميزة تختلف من موقع الي اخر، فهي تبدا باستضافة اسم نطاق واحد الي ان تصل الي عدد لا محدود من أسماء النطاقات على نفس خطة الاستضافة. 

6. دعم خاصية SSH

الـ SSH هو اختصار Secure SHell وهي خدمة إرسال البيانات بين المستخدم والسيرفر بطريقة أمنه من خلال تشفير جميع البيانات المارة بينك وبين السيرفر وبطرق تشفير قوية للغاية ويمكنك من خلال تلك الخدمة نقل ملفات موقعك من استضافه لأخري بكل سهوله و بأمان.

7. عرض النطاق Bandwidth

عرض النطاق هي من اهم العوامل التي تستوجب عليك البحث عنها عند البداء في البحث عن شركة استضافة لموقعك، وعرض النطاق يقصد به هو تقييم مساحة القرص واحتياجات النطاق الترددي، فإذا كان موقعك يحتوي على الكثير من الرسومات وعشرات الصفحات وكميات كبيرة من حركة المرور، فستحتاج إلى عرض نطاق ترددي ومساحة قرص مناسبة، تتوفر خطط غير محدودة لكل مستضيف، وهي تسهل لك عمل موقعك، إذا كان موقعك بسيطًا ولن ينتج قدرًا هائلاً من حركة المرور، فيجب أن تكون قادرًا على التخلص من مساحة القرص وعرض النطاق الترددي الأقل.

عرض النطاق Bandwidth هو مستوى حركة المرور وكمية البيانات التي يمكن نقلها بين موقعك، والمستخدمين، والإنترنت

8. الثقة  Confidence

الثقة و التوافر من العوامل الهامه، والتي يجب توفرها في الاستضافة التي ستختارها لموقعك، حيث توفر افضل مواقع الاستضافة معدلات توفر تتراوح بين 98 الي 99%، ويتم الإشارة اليها باسم "وقت التشغيل"، لذا فمن السهل أدعاء شركات الاستضافة، لذلك تأكد ما اذا كانت هذه الشركات موثوقة و يوفون بوعودهم.

9. الحماية Security

من العوامل الأكثر أهمية، بل من العوامل التي تحتل المراتب الأولى التي عليك الحرص على توفرها في مقدم الاستضافة، حيث الحماية الأمنية وما يقدمه موقع الاستضافة من إجراءات امنية و حماية، اذا لم تُأخذ في الحسبان عند اختيار الاستضافة فلا يمكن القول هنا انه مجرد خطاء فقط بل كارثة بكل ما تعنية الكلمة اذا كان موقعك كبيراً، لذلك يجب تضمين أشياء مثل جدر الحماية والنسخ الاحتياطي اليومي ومصادقة المستخدم، من الجيد أيضًا تلقي إشعارات متى تم إجراء تغييرات لأنها يمكن أن تنبهك إلى نشاط مشبوه.

10. وقت التحميل Load Time

وقت التحميل مهم حقًا أيضًا، إذا استغرق موقع الويب الخاص بك وقتًا طويلاً جدًا لتحميل صفحة، فإن عملك قد مات قبل أن يبدأ، للحفاظ على استمرارك في العمل، تأكد من أن خدمة الاستضافة لديك تتمتع بوقت تحميل سريع، ستوفر A2Hosting وقت تحميل يبلغ 360 مل للصفحات، وهو الأسرع في علم الاستضافات.

11. دعم العملاء Customer support


نظرًا لأن وجود مشكلة في موقع الويب الخاص بك لا يمكن الاستخفاف به، فأنت تريد التأكد من أن خدمة العملاء متاحة ومطلعة ويسهل التعامل معها.

12. الموقع Location

يلعب عدد الخوادم والموقع دورًا كبيرًا في سرعة تحميل وخدمة موقعك، من الواضح أنه كلما زاد عدد الخوادم المتاحة، زادت سرعة الخدمة، ولكن مكان وجود هذه الخوادم في العالم سيؤثر أيضًا على الجودة، ابحث عن خوادم في مواقع كبيرة قريبة منك مثل المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة حسب موقعك.


الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة ديركت فور تك تهتم بكل مايخص تطوير مواقع الويب بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث و الربح من الانترنت