جاري تحميل ... Direct 4 Tech

إعلان الرئيسية

أحدث المقالات

إعلان في أعلي التدوينة

إضافات ووردبريس

مراجعة للمكونين الاضافيين Rank Math مقابل Yoast

هناك الكثير من أصحاب مواقع WordPress، قاموا بتبديل المكون الإضافي من Yoast إلى Rank Math، لذلك وصلت الينا الكثير من الأسئلة حول ذلك خاصة من المبتدئين، حول الأسباب التي تجعل الكثير يقومون باستبدال Yoast، والذي لسنوات احتل المرتبة الأولى في الاستخدام و التثبيت على موقع  WordPress كمكون إضافي أساسي، بينما في الشهور السابقة اصبح هناك العديد من منشئي المواقع الذين استبدلوا المكون الإضافي من Yoast إلى Rank Math، لذلك سنقوم بتوضيح الفوارق بين المكونين، الذي جعل الكثيرين يستبدلون Rank Math بدلاً عن Yoast.



اختيار Rank Math مقابل Yoast

أولا المكون الإضافي Rank Math، هو مكون إضافي لتحسين محرك البحث (SEO) لـ WordPress.

في النقاط التالية سنحاول ذكر نبذة بسيطة عن مميزات Rank Math، و التي هي كالتالي:

  1. Rank Math لأنه يحتوي على المزيد من الميزات.
  2. Rank Math مجاني إلا إذا كنت تريد تحليلات.
  3.  يمكن استخدام مجموعات Facebook أيضًا Rank Math كمكوِّن إضافي لتحسين محركات البحث.
  4. من السهل جدًا ترحيل جميع بيانات SEO الخاصة بـ Yoast (بما في ذلك عمليات إعادة التوجيه) إلى Rank Math، دون الحاجة إلى القلق بشأن انخفاض الترتيب. 
  5. حذف العديد من المكونات الإضافية لأن Rank Math يتضمن عمليات إعادة التوجيه، وتحسين محركات البحث على الصور، والمخطط.
  6. من السهل اتباع معالج الإعداد.
  7. واجهة مستخدم نظيفة وبسيطة.
  8. كود محسن للسرعة (خفيف الوزن).
  9. دعم كبير.
  10. تحرير جماعي لعناوين وأوصاف كل المحتوى الخاص بك.

الميزات الأساسية لبرنامج Yoast SEO الإضافي

  • تحليل SEO.
  • تحليل المقروئية.
  • معاينة المقتطف لسطح المكتب والجوال.
  • أكثر وظائف خرائط مواقع XML تقدمًا بضغطة زر.
  • السيطرة الكاملة على فتات الخبز في الموقع.
  • عنوان URL المتعارف عليه لتجنب تكرار المحتوى.
  • تم تقديم ميزة الفهرسة من الإصدار 14.0.

الميزات المميزة (Yoast SEO Premium) المدفوعة

  • المعاينات الاجتماعية.
  • أداة رؤى للكلمات الرئيسية المركزة / عبارة المفاتيح.
  • تحسين المادة للمرادفات والعبارات الرئيسية ذات الصلة.
  • اقتراحات الربط الداخلي التلقائي وغيرها الكثير.
  •  ميزاتها الصديقة للمبتدئين.

سلبيات البرنامج المساعد Yoast SEO

في سعيهم لتسهيل استخدام الوافدين الجدد في استخدام Yoast، قام المبدعون بشكل أساسي بإخفاء جميع الخيارات المتقدمة - مما يجعلك تقوم يدويًا بتشغيل الحقول المخصصة، علاوة على ذلك فإن توصيات Yoast SEO وقابلية القراءة تفرض عليك حشو الكلمات الرئيسية أو تتجاهل أهمية LSI، في بعض الأحيان قد يؤدي هذا إلى إخراج مشاركتك من الموضوع، لذلك إذا كنت تستخدم Yoast SEO، خاصةً كمبتدئ في WP فيجب أن تأخذ هذه الاقتراحات على أنها اقتراحات فقط.

Rank Math مقابل Yoast

1. Rank Math مقابل Yoast - اعدادات التنصيب

Rank Math

اعداد Rank Math وتنصيبه سهل للغاية، فبعد تثبيت Rank Math، سيتم إحضار معالج التثبيت المكون من 5 خطوات، يمكنك إنشاء حساب عبر Google أو Facebook أو البريد الإلكتروني، لكن هذا قابل للتخطي، ستتم مطالبتك باسم الموقع وتفاصيل وحدة تحكم البحث وتهيئة خريطة الموقع والتحسين المتقدم وتأكيد الإعداد، بمجرد الانتهاء من الإعداد، ستتمكن من الانتقال إلى إعدادات أكثر تقدمًا.

Yoast

يوفر Yoast معالج إعداد التثبيت من 8 خطوات، حيث يتعين عليك إعداد الإعدادات الأساسية مثل نوع الموقع ونوع المؤسسة ورؤية محرك البحث وخيار المؤلفين وإعداد العنوان وما إلى ذلك، هناك اختلاف واحد تلاحظه في Yoast، وهو وجود مقطع فيديو دليل مضمن أثناء عملية الإعداد، والتي قد تكون مفيدة للمبتدئين.

أعتقد أن الإعداد الحكيم لكلا المكونين الإضافيين يوفران تجربة مستخدم رائعة.

تقدم Rank Math المزيد من الخيارات مثل خريطة الموقع وحدة التحكم في البحث وخيار تحسين محركات البحث (SEO)، الذي يساعد على إتمام بعض مهام تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك مثل جعل الروابط الخارجية لا تتبع، وإعادة توجيه صفحات المرفقات.

2. Rank Math مقابل Yoast - الميزات

يحتوي Rank Math على ميزات أكثر من Yoast سوىً النسخة المجانية او المدفوعة (Yoast SEO Premium)، يمكنك من خلال مشاهدة جدول المقارنة بين Rank Math و Yoast، فقد قامت Rank Math بدمج بعض الميزات والتي لم تقم بها Yoast، مثل سمات بديلة لصور تلقائياً، ترميز المخطط الأكثر، والتحليلات الأفضل.

 وانصحكم بالتركيز على المزايا، واذا كانت اللغة الإنجليزية لديك ليست جيدة تستطيع عبر جوجل كروم على الهاتف او الكمبيوتر ترجمة الموقع بالكامل حتى تستطيع فهم الاختلافات بشكل صحيح 

3. Rank Math مقابل Yoast - الكلمات الرئيسية

تتيح لك هذه الميزة تعبئة الكلمات الرئيسية، وكتابة العنوان والوصف التعريفي، وتعيين الرابط الثابت ، وتعيين الكلمة الأساسية للتركيز على المحتوى. 

يعد هذا جزءًا أساسيًا من أداة تحسين محركات البحث (SEO) وبدون الحفاظ على هذه الإعدادات بشكل صحيح، لا يمكنك فقط تحسين صفحتك أو مشاركتك. 

يسمح لك كلا المكونين الإضافيين Rank Math و أيضا Yoast بتعيين الكلمات الرئيسية والعنوان والميتا والرابط الثابت، وتطبيق طرق مختلفة لتظهر لك كيف يبدو المحتوى الخاص بك على صفحة Google.

Yoast

  1. يسمح لك الإصدار المجاني من Yoast بتعيين كلمة رئيسية واحدة كحد أقصى للمحتوى الخاص بك، إذا كنت ترغب في تحسين كلمات رئيسية متعددة، فأنت بحاجة إلى شراء الإصدار المتميز.
  2. يمثل Yoast مستوى تحسين المحتوى كإشارة خضراء وبرتقالية وحمراء. 
  3. يمكنك تحليل نتيجة تحسين محركات البحث (SEO) ودرجة سهولة القراءة ومعاينة صفحة Google (سطح المكتب والجوال) أدوات تعيين الكلمات الرئيسية سهلة الاستخدام للغاية.

ملاحظة : يحلل Premium Yoast SEO أيضًا أشكال الكلمات المختلفة للعبارة الرئيسية ، مثل صيغ الجمع والأزمنة الماضية، وليس ذلك فحسب، بل يمكنه تحليل لغات مختلفة، الإنجليزية والهولندية والإسبانية والألمانية والفرنسية.

Rank Math

  1. يسمح لك Rank Math بتعيين 5 كلمات رئيسية كحد أقصى للتحسين، ولكنك ستحتاج إلى إنشاء حساب مجاني. 
  2. يعمل إعداد العنوان والميتا والرابط الثابت تمامًا مثل Yoast ويعرض أيضًا معاينة صفحة Google (للجوال وسطح المكتب). 
  3. يُظهر Rank Math النتيجة في الرقم من 0-100، إذا كانت درجاتك أعلى من 80، فإنها تتحول إلى ألوان خضراء، لذلك تحتاج إلى تحسين المحتوى الخاص بك حتى تتحول درجاتك إلى اللون الأخضر.
  4. يمكن لـ Rank Math أن يقدم لك اقتراحات الكلمات الرئيسية فورًا بمجرد أن تبدأ في كتابة الكلمة الرئيسية في مربع نص "التركيز الأساسي".

نصل الي ان خيار تعيين الكلمات الرئيسية لكلا المكونين الإضافيين يقوم بعمل ممتاز، يمنحك Rank Math نظام تسجيل ويمنحك Yoast إشارة لونية، إنه قرارك تمامًا الذي يناسبك أكثر.

أحد الأشياء الجيدة في Rank Math هو أنه سيبدأ تلقائيًا في اقتراح كلمات رئيسية مختلفة بالإضافة إلى كلمات رئيسية طويلة بناءً على اقتراحات الكلمات الرئيسية من Google كما هو موضح في الصورة أعلاه. في حين أن Yoast يفتقر إلى هذه الميزة.

4. Rank Math مقابل Yoast - السرعة

يعتبر Yoast من المكونات الإضافية الابطئ، وذلك بعد عثرت على ابطئ المكونات الإضافية، على موقع New Relic.

كما ان حجم مضغوط المكون الإضافي لـ Rank Math أصغر بنحو 3 أضعاف، إن امتلاك مكونات إضافية خفيفة الوزن أمر بالغ الأهمية بالنسبة لأي منشئ مواقع او مالك موقع ووردبريس وأحد الأسباب الرئيسية التي قررت التبديل.

إعلانات Yoast أيضا تمثل مشكلة، فيجب علينا تثبيت المكون الإضافي Hide SEO Bloat المنفصل،  لإزالة إعلانات Yoast وهو امر متعب و مزعج، إضافة الي ان Yoast SEO يملئ لوحة إدارة الموقع بالإعلانات. 

5. Rank Math مقابل Yoast - المخطط

المخطط هو من الأسباب التي تجعل الكثير يختارون استخدام Rank Math، يوجد ما يقارب 18 نوعًا مختلفًا من المخططات، بما في ذلك المراجعة والأسئلة الشائعة والفيديو والوصفات ومخطط الدورة التدريبية، يضيفون تلقائيًا مخططًا عند استخدام مقطع فيديو، مما يقلل من العمل عند تحسين المحتوى.

ل إضافة مخطط باستخدام Rank Math، تحرير صفحة وانزل الى القسم Rank Math،سترى قسم مخطط يتضمن مخططًا مضافًا تلقائيًا، بالإضافة إلى خيار لإنشاء ترميز المخطط الخاص بك، حدد بيانات المخطط، واملأ البيانات المطلوبة، وانتظر حتى يعرض Google المخطط في نتائج البحث.

5. Rank Math مقابل Yoast - التحليل

تأتي نسخة إصدار Rank Math's Pro بالتحليلات انيق و اجمل من ما هو عليه في  Google Search Console، فهي تتضمن أسهم حمراء وخضراء لتبين اذا زادت مؤشرات المنشور او انخفضت.

لا تأتي Google Search Console مع هذه الأسهم الأنيقة، ولا تحتوي على مخطط موضع لعرض لمحة عن سجل ترتيب المحتوى الخاص بك. 

يجعل تطبيق Rank Math من السهل جدًا معرفة ما إذا كان المحتوى الخاص بك يعمل بشكل أفضل (أو أسوأ) على مدار فترة زمنية.

على الجانب السلبي، تضيف تحليلات Rank Math المزيد من التعليمات البرمجية إلى موقعك.

6. Rank Math مقابل Yoast - صورة SEO

من اجمل ميزات Rank Math التي ستعجب بها بشكل كبير هي إضافة سمات بديلة للصورة تلقائيًا.

وهذا يعتبر جميلاً جدا لتوفير الوقت، لأن WordPress الأساسي يوقف إضافة نص بديل تلقائيًا، مما تضطر الي البحث عن مكون إضافي لتحسين محركات البحث.

باستخدام Rank Math، يمكنك استخدام أسماء الملفات لسمات الصور البديلة، طالما أنك تقوم بتسمية الصور قبل تحميلها على WordPress، فسيتم أيضًا استخدام اسم الملف كسمة بديله، ما يعني بذل جهد أقل لإضافة نص بديل يدويًا ومكوِّن إضافي أقل على موقعك.

7. Rank Math مقابل Yoast - مدير التوجيه

اذا كنت تستخدم المكون الإضافي Yoast SEO Premium، فهذا يعني انك اضطررت الي شرائه، بعكس  المكون الإضافي Rank Math، الذي تأتي هذه الميزة مجاناً.

بتبديل من المكون الإضافي Yoast إلى Rank Math، واستيراد البيانات سيمنحك Rank Math خيار استيراد عمليات التوجيه الخاصة بك الي المكون الإضافي الخاص بهم، ومثل Yoast Premium، يمكن لـ Rank Math إنشاء إعادة توجيه تلقائيًا عند تغيير عناوين URL.

الرتبة-الرياضيات-السيارات-ما بعد إعادة التوجيه

8. Rank Math مقابل Yoast - تحليل المحتوى

طريقة تحليل كلاً من Rank Math و Yoast متشابه، ولكن هناك اختلاف رئيسي واحد: توصي Rank Math باستخدام جدول المحتويات، ولكن كن حذرًا مع المكونات الإضافية لجدول المحتويات نظرًا لأن العديد منها لا يسمح لك باستخدام عناصر الإرساء المسماة.

9. Rank Math مقابل Yoast - تحسين وسائل التواصل الاجتماعي

يتيح لك كل من Rank Math و Yoast تحسين المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي، لكن العديد من الأشخاص لا يفعلون ذلك.

عندما تتم مشاركة المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن هذا يجعل تنسيق الصور مناسبًا (على الرغم من أنه يمكنك أيضًا تخصيص العنوان / الوصف لشبكات اجتماعية معينة).

للقيام بذلك ، قم بتحرير منشور وانتقل لأسفل إلى قسم Yoast أو Rank Math، ثم انقر فوق علامة التبويب "اجتماعي". 

10. Rank Math مقابل Yoast - تكامل خريطة موقع XML

يعد ملف Sitemap جزءًا مهمًا من أي موقع ويب عندما يتعلق الأمر بالفهرسة، بدون خريطة الموقع لا يمكن جلب موقعك بواسطة زاحف روبوتات Google. 

تقوم كل من إضافات Yoast و Rank Math SEO بإنشاء خريطة موقع لموقعك تلقائيًا، سيكون عنوان URL لملف Sitemap مختلفًا لكلاً المكونين الإضافيين، ومع ذلك لا يؤثر ذلك على الموقع، في كلا المكونين الإضافيين، يمكنك إنشاء خريطة موقع مخصصة بمجرد توفر أنواع المنشورات المعنية على موقعك، مثل خريطة موقع الأخبار وخريطة موقع الصور وما إلى ذلك.

11. Rank Math مقابل Yoast 

Google Search Console Integration

عندما يتعلق الأمر بتكامل Seach Console، فإن تطبيق Rank Math يجعل الأمر أسهل كثيرًا، يمكنك دمج Seach Console أثناء عملية الإعداد، كل ما عليك فعله هو الإدخال والتحقق من حساب Gmail الخاص بك، وسوف يجلب بيانات Search Console المرتبطة في لوحة معلومات WordPress الخاصة بك.

يتيح لك Yoast SEO أيضًا دمج وحدة تحكم البحث. لكنه لا يوفر واجهة يمكنك من خلالها مشاهدة سجلات وحدة تحكم البحث الخاصة بك مباشرة.

12. Rank Math مقابل Yoast - التحديثات

تقدم Rank Math تحديثات أكثر تواترًا مقارنةً بـ Yoast SEO، ويمكنك اعتبار هذه التحديثات المتكررة بطريقتين - إما أن Rank Math غير تنافسية للغاية وتتلقى الكثير من الأخطاء وتقارير المشكلات، أو أنها تحاول النمو بسرعة كبيرة.

 تدافع Rank Math عن تحديثاتها المنتظمة بالقول إنها تحاول مواكبة تحديثات Google وتغيير الخوارزميات، على سبيل المثال، قاموا على الفور بإضافة Schema Markups الجديدة بعد تحديث Google وقاموا بإزالة خيارات سهولة القراءة بعد ظهور تحديث BERT.

الخيار لكم

 اذا كنتم مهتمين في رينا الخاص فأننا نجد المكون الإضافي Rank Math يحتوي على ميزات اكثر من Yoast SEO، وخاصة النسخة المجانية، ولاكن النسخة المدفوعة من Yoast SEO تظل جيدة جداً، خاصة وانها مازالت تحمل ثقة اكثر من 5 ملايين شخص و موقع قاموا بتثبيته، بينما Rank Math مازال جديداً في سوق المكون الإضافي.

لاكن ننصح في حال كنت تستخدم Yoast SEO المدفوعة ان تستمر عليها ولأتقوم باستبدالها، فهي ماتزال من افضل المكونات الإضافية لتحسين سيو المواقع، بينما ان كنت تستخدم النسخة المجانية فأنصحك بشدة الي التبديل الي المكون الإضافي Rank Math، وان كنت مقبل لشراء Yoast SEO فاقترح عليك عدم شرائها وقم بتنصيب المكون الإضافي Rank Math، وفي الأخير اقترح عليكم تجربة المكونين واختبارهما لتحديد ما هو الأنسب لكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة ديركت فور تك تهتم بكل مايخص تطوير مواقع الويب بلوجر و ووردبريس و تحسين محركات البحث و الربح من الانترنت